Sunday 8 April 2012

تكلفة إعادة تأهيل أغلى شارع بالعالم بعهد حكومة (نوري المالكي) !!

تكلفة إعادة تأهيل أغلى شارع بالعالم بعهد حكومة (نوري المالكي) !!

صباح البغدادي

الحكمة القديمة التي تقول : أن أختلف اللصوص فيما بينهم ظهرت السرقة وبانت الحقائق للناس ... وهذه الحكمة أصبحت تنطبق حرفيآ على ما جرى في حرب الفساد الإعلامية التي شهدتها الساحة العراقية قبل فترة بين كل من النائب (شيروان الوائلي) وأمين العاصمة بغداد (صابر العيساوي) تمثل لنا بوضوح حجم الفساد المتغلغل في جميع المرافق والدوائر والمؤسسات والوزارات في الحكومات التي تعاقبت على الحكم بعد الغزو والاحتلال ووصل بشاعة هذا الفساد إلى مديات غير مسبوقة في كل عمر الدولة العراقية منذ تأسيسها حيث شرعنت لهذا الفساد القوانين والأنظمة في عهد حكومة (حزب الدعوة) الأولى والثانية .
وتقف ما تسمى بـ (هيئة النزاهة) مع هذا الفساد وتبرره بشتى الطرق والوسائل المشروعة وغير المشروعة إضافة الى سيطرة هذا الحزب الحاكم على جميع مكاتب المفتشين العموميين وهذا ما أكده مقرر لجنة النزاهة النيابية النائب عن القائمة العراقية خالد العلواني بتصريحه لوسائل الإعلام : بان (36) مفتشا عاما من اصل (38) ينتمون للحزب الدعوة الحاكم الذي يسيطر الان على جميع مفاصل الدولة العراقية .

 في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية عن مؤشرات الفساد لعام 2011 لما مجموعه (183) دولة في العالم فقد جاء العراق وبامتياز منقطع النظير وللسنة التاسعة على التوالي في المرتبة ( 175 ) وقد صنف وفقا لمستوى الفساد بين مسؤولي الحكومة والقطاع العام ورجال السياسة ولاحظت "منظمة الشفافية الدولية" أن الفساد يترسخ ويتوطن بشكل متزايد ومخيف في القطاع الحكومي والعام .

حقيقة لم أستغرب وأنا أقرأ المبلغ الذي تم تخصيصه لغرض إعادة تأهيل وتعمير شارع مطار بغداد والذي لا يتجاوز طوله (12) كم حيث خصصة حكومة (نوري المالكي) مبلغ وقدره (200) مليون دولار !! لهذا الغرض ,وهذا المبلغ تم ذكره من قبل امين العاصمة /بغداد (صابر العيساوي) في أحد لقاءاته الإعلامية , ولكن تصريحات أخرى إعلامية مضادة من قبل أعضاء في لجنة النزاهة النيابية تفيد بصرفه أموالا طائلة على شارع مطار بغداد الدولي دون ان تحقق هدف المشروع المنشود من أجله ويشوبها الكثير من حالات الفاسد المالي والإداري والمحسوبية .

ولكن الأهم الذي جرى في هذا المشروع كان واضحآ وجليآ لنا من خلال متابعتنا عن كثب لمثل تلك المشاريع بأن هناك سوء في إعادة التأهيل والترميم وذلك بالاستعانة بمواد ومعدات كهربائية وإنشائية رديئة وغير مطابقة للموصفات المطلوبة إضافة إلى سرعة وعشوائية في التنفيذ والإدارة الهندسية لهذا المشروع ؟!.

وإذا حسبنا طول شارع المطار وهو 12 كم والمبلغ الذي أنفق عليه (200) مليون دولار سوف نجد بحسبة رياضية بسيطة جدآ بأن تكلفة إعادة تأهيل المتر الواحد سيكون مقداره (16666,6667) ألف دولار وهو أغلى تكلفة لإعادة تأهيل متر واحد لشارع بالعالم !! .

مع العلم وللتذكير بأن أمانة عاصمة / بغداد كانت قد خصصت قبل سنتين مبلغ (55) مليون دولار من الميزانية العامة لغرض تأهيل وتطوير شارع مطار بغداد ألدولي وقد تم إرساء عقد المناقصة هذا في حينها على شركة كردية مقرها في أربيل وقد ذهب هذا المبلغ أدراج الرياح ولا يعرف أحد كيف تم صرفه حسب تصريحات المسؤولين في هيئة النزاهة النيابية , وفي سنة 2011 تم تخصيص مبلغ أخر وهو (200) مليون دولار لنفس الشارع ولنفس الغرض لغرض الاستعدادات للقمة العربية في حينها .


إعلامي وصحفي عراقي






No comments:

Post a Comment